الرئيسية / سياسة / صحيفة إسبانية:"طريق الخراب أو ضربة الملك محمد السادس لإسبانيا العميقة"

صحيفة إسبانية:"طريق الخراب أو ضربة الملك محمد السادس لإسبانيا العميقة"

سياسة
فبراير.كوم 26 يونيو 2021 - 18:10
A+ / A-

كتبت صحيفة El Confidencia، مقالا مطولا، عن الأزمة المغربية الاسبانية، تحت عنوان “طريق الخراب: ضربة من الملك محمد السادس لإسبانيا العميقة”.

وجاء في المقال “كان العديد من المغاربة يعبرون طريق “فيا دي لا بلاتا”  (الطريق الفضي)  كل صيف خلال عملية مرحبا ( باسو ديل إستريشو)، لكن إقصاء الموانئ الإسبانية ترك تجارها على حافة الانهيار”.

وأضافت الصحيفة الإسبانية التي تترجم “فبراير” نصها الكامل، “كانت محطة وقود “لا ماي” تبيع 150 سندويشًا من التونة والطماطم في يوم صيفي. كانت تباع كل أسبوع صناديق وصناديق من هذا المنتج في غضون ساعات قليلة عندما يمر المغاربة في طريقهم إلى الجزيرة الخضراء. لكن هذا الأربعاء، والصحيفة الإسبانية تنجز روبرتاجا، في محطة الوقود في “سالامانكا”، لم يتمكنوا من بيع أي شيء. يوضح  مالك المتجر: “انظر، كان علينا خفض ثمنها إلى يورو واحد، لأنه لم يتبق سوى مهلة قليلة على تاريخ انتهاء صلاحيتها”.

وقالت الصحيفة الإسبانية ذاتها، “كانت قد أعلنت وزارة الخارجية المغربية، في 6 يونيو، أن عملية مرحبا هذا العام، لن تعبر الموانئ الإسبانية السبعة كما اعتادت. إنه القرار الذي سيؤثر على الاقتصاد الإسباني بشكل كبير، حيث اعتادت مئات الآلاف من العائلات المغربية، أن تنفق كل صيف العديد من الأموال في المحلات التجارية المحلية، التي يعبرونها بسياراتهم الممتلئة. هكذا أصر المغرب على  على حرمان إسبانيا من عملية مرحبا، مبررا ذلك بالوباء، لكن الضحايا في كلتا البلدين يرجعونهو الى الخلاف السياسي الأخير بين الدولتين”.

“خوسيه إجناسيو لاندالوس”، رئيس بلدية الجزيرة الخضراء، قال في إشارة إلى الاستقبال الإسباني لزعيم جبهة البلزريو إبراهيم غالي في مستشفى في “لوغرونيو”: “الأمور لم تتم بشكل جيد من الناحية الدبلوماسية، وهناك  أشخاص ليس لديهم فكرة عما يفعلونه، قد أعاقوا الطريق”.

وقد قدرت شركة الموانئ أن شركات الشحن والشركات المرتبطة بها، ستخسر حوالي 500 مليون يورو، خاصة وأن الجزيرة الخضراء هي النقطة الرئيسية التي يعبرها العديد من المغاربة، وقد أكدت الجريدة الاسبانية أن 3.34 مليون مغربي شاركوا في عملية 2019. مضيفة أن مداخيل المطاعم الإسبانية على جانب الطريق ومحطات الوقود، ستتأثر من قرار الملك محمد السادس ضد أسبانيا.

ويوضح “ناتشو رابادان”، المدير العام لاتحاد أرباب العمل في محطات الوقود الإسبانية: “هذه أخبار سيئة جدًا للجميع، إنها القشة الأخيرة لعام ونصف كارثي”. “إذا مرت 740 ألف مركبة عبر إسبانيا في 2019، توقعنا أن يكون هناك المزيد في عام 2021، لأن العديد من المغاربة في أوروبا لم يزوروا عائلاتهم منذ عامين”.

وحسب الصحيفة الاسبانية، فإن المغاربة كانوا سينفقون ما لا يقل عن 85 مليون يورو على الطرق الإسبانية، وجزء كبير من هذه الأموال، كانت ستستفيد منه الطريق السيار “روتا دي لا بلاتا”.

في السنوات الأخيرة. كان العديد من المغاربة القادمين من بلجيكا أو فرنسا يعبرون الحدود للتزود بالوقود في “إيرون”، حيث يكون الوقود أرخص من فرنسا، ويواصلون طريقهم إلى “بورغوس”، وبدلاً من المرور عبر مدريد، يتجهون نحو سالامانكا. صحيح انه يكون عليهم السفر لمسافات أطول للوصول إلى ميناء الجزيرة الخضراء وعبور المضيق، إلا أنها تظل أقل الطرق ازدحامًا، ولا يتعين عليهم دفع ثمن المرور عبر الطريق السيار.

وفي عدة مناطق من اسبانيا لا يعتمد الموسم السياحي على البريطانيين أو الألمان أو الصينيين، بل على المغاربة. وتقول مالكة مطعم في المنطقة “امما”: “إن عدم وجود المغاربة سيعني خسارة 30٪ من حجم المبيعات هذا الصيف”. وكل من تمت مقابلتهم يتنبؤون بصيفً “مدمرً” قد يضاف إلى الكارثة الاقتصادية للوباء، وسوف يشكل ضربة قاضية للمنشآت التجارية على هذا الطريق السريع.

“هناك رأي خاطئ مفاده أن المغاربة لا يأتون إلا بمشاكل، وهم متسخون ولا يأكلون الا السندوشات”. حسنًا، البعض يفعلون هكذا وآخرون لا يفعلون ذلك، مثل الإسبان تمامًا، لكنهم عمومًا ينفقون الكثير. بالإضافة إلى ذلك، إنهم يتركون أموالًا أكثر من المعتاد، لأنهم لا يطلبون قائمة الطعام، لكنهم يختارون خارج القائمة.

“تأتي عائلات بأكملها تأكل سمك النازلي أو سمك القاروس أو الدنيس أو لحم الخروف”، الأكثر من هذا ينتهز آلاف المغاربة كل عام الفرصة لشراء المنتجات التي يأخذونها إلى عائلاتهم في المغرب أو عند عودتهم، إلى منازلهم في أوروبا. باختصار، ما يؤكده مقال الصحيفة الإسبانية، أن زلة إسبانيا الديبلوماسية ستكلفها كثيرا، وهذا ما تؤكده إحدى أبرز خلاصات الصحيفة الإسبانية:” إنها الحقيقة، غياب المغاربة سيضيع 25٪ من الارباح الصيفية.”

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة