الرئيسية / سياسة / صحف إسبانية: إقالة وزيرة الخارجية ضعف ورضوخ للمغرب

صحف إسبانية: إقالة وزيرة الخارجية ضعف ورضوخ للمغرب

وزيرة الخارجية الإسبانية
سياسة
فبراير.كوم 12 يوليو 2021 - 12:24
A+ / A-

صحف إسبانية: إقالة وزيرة الخارجية ضعف ورضوخ للمغرب. يبدو أن الصحف ووسائل الإعلام الإسبانية أصيبت بغضب شديد قوية إزاء التعديل الوزاري في حكومة بيدرو سانشيز والذي طال مجموعة من الوزراء وعلى رأسهم الوزيرة المثيرة للجدل، وزيرة الخارجية الإسبانية التي تمت إقالتها أرانشا غونزاليس لايا، فقد تم تحميلها المسؤولية من قبل العديد من القوى السياسية الإسبانية حصول العديد من الكوارث في مسارها الدبلوماسي، أبرزها الأزمة الأخيرة التي حصلت بين المغرب وإسبانيا، بسبب استقبال إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو الإنفصالية فوق التراب الإسباني.
 فموقع publico الإخباري الإسباني صب جام غضبه على هذا القرار الذي طال وزيرة الخارجية واعتبره بمثابة انتصار للمغرب، وفي مقال نشر على الموقع الإخباري الإسباني بعنوان: المشكلة ليست في لايا. إنه في المغرب. قال كاتب المقال أن إقالة أرانشا غونزاليس هو بمثابة بادرة ضعف أمام النظام المغربي، وهي خطوة لإرضاء المملكة المغربية.
وأضاف المقال: إن إسبانيا والإتحاد الأوروبي قضيا عقودا جنبا إلى جنب في دعم منظمة البوليزاريو الإنفصالية، مقابل العلاقات التجارية والمصالح السياسية الأخرى مع المغرب، ولم يتغير أي شيء على المدى القصير، وتحدث كاتب المقال عن هزيمة إسبانيا وتخبطها على المستوى الدبلوماسي قائلا: إن إقالة غونزاليس لايا وتعيين خوسية مانويل ألباريس خلفا لها، لا يوحي بأي تغيير، فوزير الخارجية الجديد معروف بارتباطاته الوثيقة مع فرنسا ومؤيد لفرنسا الحليف المفضل لدى الرباط.
واستنكر المقال الإنتقاذات الموجهة إلى وزيرة الخارجية المقالة، معتبرا أن هذه الأصوات المنتقذة صمتت حين اعتبر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن سبتة ومليلية محتلتين ولم نسمع لهم صوتا، حسب قول كاتب المقال ـ حين قام المغرب بتوسيع مياهه الدولية ووسع نفوذ مياهه الإقليمية إلى جزر الكناري، مضيفا أن المغرب يسعى للحصول على تأييد دولي لاسترجاع سبتة ومليلية وتوسيع نفوذه البحري إلى جزر الكناري.
يذكر أن وزيرة الخارجية الإسبانية غونزاليس لايا تمت إقالتها ضمن التعديل الوزاري الجديد لحكومة بيدرو سانشيز، بسبب الأزمة التي حصلت مؤخرا بين الرباط ومدريد، بسبب استقبال ابراهيم غالي زعيم جبهة البوليزاريو الإنفصالية، وهو ما تسبب في حصول أزمة دبلوماسية بين البلدين.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة