الرئيسية / قصاصات / الطبيبة السكالي تجيب عن أسئلة مرتبطة بكورونا واللقاح

الطبيبة السكالي تجيب عن أسئلة مرتبطة بكورونا واللقاح

قصاصات نبض المجتمع
فبراير.كوم 22 أغسطس 2021 - 12:40
A+ / A-

شرحت الطبيبة سهام السكالي في مقال مطول مجموعة من الحيثيات المرتبطة بفيروس كورونا، والتلقيح المضاد له.

فعن تفسير الإصابة عند الملقحين، تقول السكالي إن التلقيح غير ناجع مئة في المائة، تبقى دائما نسبة 10, 20 أو 30 في المئة غير محمية، مبزا أنه إذا كانت الحمولة الفيروسية التي يتعرض لها الملقح، جد مرتفعة، فهي تتجاوز مناعته.

وأضافت السكالي في ذات النقطة أن المضادات الجسمية الحامية، تتضاءل مع مرور الزمن، وهذا ما يقع عند الأشخاص ضعيفي المناعة أو المسنين، مشيرة إلى أن  ظهور متحور دلتا، وهو السائد حاليا في المغرب بنسبة 70 في المائة (نتائج المختبرات التي تواكب التحليل الجيني للعينات).

وشددت السكالي على أنه في المغرب عدد الملقحين المصابين قليل، ليس هناك دراسة، الدراسات المنجزة في آسيا و امريكا اللاتينية و أوربا أظهرت أن الملقحين ممكن أصابتهم بمتحور ألفا و دلتا، وأن اللقاح أقل فاعلية مع متحور دلتا، إلا أن نسبة الحالات الخطرة أو الداعية للأستشفاء أو نسبة الوفاة أقل بكثير عند الملقحين

وعن عناصر الخطورة عند مريض كوفيد، تقول السكالي إنها مرتبطة بحالته الصحية العامة (السكري، الضغط، السن ، المناعة المنخفضة، وتشير نسبة الأكسجين التي تقاس بآلة oxymetre,  عند الطبيب و يشتريه المريض للمراقبة في البيت، أقل من 92, يجب التزود بالأكسجين، إما في المشفى أو في البيت، concentrateur d’oxygène ، كما أن فقر الدم الحاد، و كذلك ضعف خلايا الدم(lymphopenie, eosinopenie, thrmbopenie), والتي تندر بتختر الدم.

وأجابت السكالي عن سؤال متى تنجز التحاليل عند مريض كوفيد، حيث كشفت أن التحاليل تنجز في  الحالات الخطيرة في بداية الإصابة، والحالات  البسيطة اليوم الرابع أو الخامس، بوصفة طبيب.

وشددت السكلالي على أنه لا يكفي أن تكون مرتفعة، بل جد جد مرتفعة لكي توصف أدوية مثل كورتكويد أو مضادات التختر، كما أنه لا يجب أخد وصفة ثانية ( 2ème cure ou 3ème cure) من الكورتكويد أو مضادات التختر.

وبخصوص تناول “الكورتكوييد”،  أشارت السكالي إلى انه  لا يعطى في المرحلة الاولى من المرض( الفيروسية )، ألا أذا كان انخفاض في الاكسجين، و بالمقابل ناكد على أخد دواء أزيتروميسين و كلوروكين زاءد الفيتامينات المعروفة، غير ذلك نعرض المريض للخطورة، في المرحلة الثانية، بعد 7ايام، أذا كانت علامات التهاب حادة( CRP تفوق 70), توصف الكورتكوييد.

وختمت السكالي قائلة كل علاج  يعتبر شخصي ومشخصن حسب حالة المريض، لا يجوز أخد دواء مثل ما يأخد الأخ أو الجار، استشيروا الاطباء، هناك مع الأسف مرضى تدهوروا لانعدام التكفل الطبي الصحيح منذ البداية، قاوموا العراقيل، نعلم أن هناك قصور من طرف الدولة، و لكن كذلك تكاسل و تدبير  شخصي لا يمت للعلم و المنطق بصلة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة