الرئيسية / نبض المجتمع / صادم: رواتب النساء أقل ب73% من الرجال في مجالس الإدارة في بريطانيا

صادم: رواتب النساء أقل ب73% من الرجال في مجالس الإدارة في بريطانيا

رواتب النساء
نبض المجتمع
فبراير.كوم 23 أغسطس 2021 - 15:26
A+ / A-

كشفت دراسة ن شرت نتائجها الاثنين أن النساء في مجالس إدارة الشركات الكبرى في المملكة المتحدة يتقاضين رواتب هي اقل ب 73% من رواتب الرجال، في فارق أعلى بكثير من باقي سوق العمل.

تكسب مديرة مجموعة في مؤشر فوتسي-100 لبورصة لندن ما متوسطه 237 ألف جنيه إسترليني سنويا، وفق ا لمجموعة “نيو ستريت كونسالتينغ غروب” الاستشارية.

وهذا أقل بكثير من مبلغ ال875900 جنيه الذي يتقاضاه نظراؤها الذكور.

والفارق في الأجر لا يتناسب مع ذلك القائم في سوق العمل في المملكة المتحدة.

أجور النساء
أجور النساء

مع الأخذ في الاعتبار جميع الموظفين، يتقاضى الرجال في المتوسط 15,5% أكثر من النساء، وفق ا لأرقام 2020 الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء.

ويفسر الفارق الضخم في الرواتب في مجالس الإدارة بواقع أن النساء يشغلن عدد ا محدودا جد ا من المناصب التنفيذية، على عكس الرجال الذين غالب ا ما يشغلون منصب الرئيس التنفيذي أو المدير المالي.

وتحذر كلير كارتر مديرة شركة استشارية من أن “النساء لا يحصلن على راتب أقل فحسب بل يحرمن أيض ا من المناصب الأعلى أجرا “.

مستوى الأجور بين النساء والرجال

وحتى عندما تشغل النساء مناصب تنفيذية، فإن فارق الأجور لا يزال ضخما. في هذه الحالة، يتقاضين ما يعادل 1,5 مليون جنيه مقابل 2,5 مليون للمسؤولين الذكور.

تقر الدراسة بأنه تم إحراز تقدم في تمثيل النساء في مجالس الإدارة، لكن “التركيز فقط على النسب المئوية لعدد المديرين لا يكفي عندما يكون الهدف هو المساواة” كما تؤكد كارتر.

رواتب النساء
رواتب النساء

لكن التكافؤ بين النساء والرجال في مجالس إدارة الشركات الكبرى في المملكة المتحدة ليس متوقعا قبل عام 2036 بسبب التأخير الناجم عن الوباء، بحسب تقدير شركة “ذي بايبلاين” الاستشارية في تموز/يوليو.

احتسبت الشركة فقط 15 مديرة عامة ضمن فوتسي-350، أي 5% من إجمالي العدد، كأليسون روز (ناتويست بنك) أو ايما ولمسلي (مجموعة غلاكسو سميث كلاين للأدوية).

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة