الرئيسية / أخبار التكنولوجيا / "آبل" تقدم تنازلات كبيرة للحد من الضغوطات على متجرها "آب ستور"

"آبل" تقدم تنازلات كبيرة للحد من الضغوطات على متجرها "آب ستور"

أخبار التكنولوجيا
فبراير.كوم 27 أغسطس 2021 - 12:00
A+ / A-

ستسمح “آبل” لمطو ري التطبيقات المحمولة بأن يعرضوا على زبائنهم وسائل دفع من خارج متجرها “آب ستور”، في تغي ر جذري اعتمدته شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة التي يواجه ضغوطا متزايدة من السلطات وشركات متعد دة على خلفية مقاربتها للمنافسة.

وأعلنت المجموعة التي تت خذ من كاليفورنيا مقر ا لها في بيان سلسلة تعديلات للقواعد المعتمدة في متجرها الأساسي للتطبيقات. ولا يزال ينبغي أن توافق محكمة على هذه التغييرات بغية إنهاء ملاحقات أطلقتها شركات صغيرة مطو رة للتطبيقات ضد عملاق التكنولوجيا.

وأوضحت “آبل” أن “هذا الاتفاق يتيح للمطو رين تقديم عروض للمستخدمين من خارج تطبيقاتهم على نظام +آي أو اس+”، وهو نظام التشغيل المعتمد من “آبل”.

وبموجب هذه الإجراءات الجديدة، يمكن للتطبيقات أن توج ه رسالة إلكترونية للمستخدمين لإعلامهم مثلا بأن في وسعهم الحصول على اشتراك عبر موقعها الإلكتروني. وفي هذه الحالة لا يدفع الم عد رسوما إلى “آبل”.

وكانت خدمات بث تدف قي مثل “سبوتيفاي” و”نتفليكس” تتفادى تسديد إتاوات إلى “آبل” مع الإحجام عن إتاحة الاشتراك عبر التطبيق. لكن كان يتعذ ر عليها توجيه المستخدمين إلى موقعها الإلكتروني.

وكانت رسالة تظهر على تطبيق “سبوتيفاي” إلى جانب العروضات المدفوعة الأجر مفادها “لا يمكنكم الاشترك في خدمة بريميوم عبر التطبيق. ولا يخفى علينا أن الوضع ليس مثاليا”.

ولم يكن المستخدمون يتوانون عن قصد المنصات الإلكترونية للاشتراك في خدمات رائجة مثل “سبوتيفاي” و”نتفليكس”، لكن الحال لم تكن كذلك بالضرورة بالنسبة إلى تطبيقات أضيق نطاقا.

وينص الاتفاق أيضا على إعطاء هامش أوسع للمطو رين لتحديد أسعار برمجياتهم واشتراكاتهم والمشتريات في سياق تطبيقاتهم.

وتنوي “آبل” إنشاء صندوق لمساعدة صغار منتجي التطبيقات الأميركيين الذين يجنون أقل من مليون دولار في السنة لكل تطبيقاتها في الولايات المتحدة.

وتأمل المجموعة المصن عة لهواتف “آي فون” الحد من الضغوط التي تواجهها على أصعدة عد ة من خلال هذه التنازلات.

وتنتظر “آبل” الحكم المزمع صدوره قريبا في الدعوى التي رفعتها ضد ها مجموعة “إيبيك غيمز”.

فالمجموعة المطو رة للعبة “فورتنايت” وغيرها من المطو رين الكبار والصغار، تته م “آبل”، باستغلال هيمنتها على السوق لاقتطاع إتاوات مرتفعة جد ا من مدفوعات المستخدمين وبإلزامها بمتجر “آب ستور” كوسيط أوحد للتوج ه إلى المستخدمين.

ولطالما تذرعت “آبل” بدواع أمنية وواجب حماية خصوصية البيانات لتبرير ممارساتها.

وقال مدير المجموعة تيم كوك أمام المحكمة في ماي إن متجر “آب ستور” صيصبح “بازارا كبيرا” في حال اعتمد “+آي أو اس+ نظاما أكثر انفتاحا”.

ومتجر “آب ستور” هو المحل الوحيد الذي يمكن فيه لمستخدمي أجهزة “آبل” تحميل تطبيقات أطراف ثالثة.

وبما أن “آي أو اس” هو ثاني أكبر نظام تشغيل للأجهزة المحمولة في العالم بعد “أندرويد” من “غوغل”، يمث ل مستخدموه سوقا مربحة. وهم أنفقوا 643 مليار دولار على تطبيقات سنة 2020، بحسب “آبل”.

وكانت المجموعة الأميركية قد مت في السابق تنازلات على العمولات التي توازي 30 % من المبيعات في “آب ستور” ومشتريات السلع والخدمات الرقمية ضمن التطبيقات، وهي نسبة معيارية سائدة في القطاع.

ومنذ الأول من يناير 2021، باتت “آبل” تقتطع 15 % من الوافدين الجدد إلى المتجر والمطو رين الذين لم تتخط عائداتهم مليون دولار (بعد احتساب العمولات) العام الفائت.

لكن قد لا تكون كل هذه اللفتات الكريمة كافية لخطب ود منتقدي المجموعة الأميركية التي تتخ ذ في كوبرتينو مقر ا لها.

وغر د ريتش غرينفليد المحل ل لدى “لايتشيد” أن “من المستبعد أن يرضي الاتفاق (المقد م الخميس) المطو رين”.

وأردف بينيديكت إيفنز المحل ل المستقل المتخصص في شؤون سيليكون فالي “لا مجال لذلك بتاتا”.

أما السلطات، فيبدو أنها غير مستعدة لتغيير موقفها.

وكانت المفوضية الأوروبية التي رفعت إليها “سبوتيفاي” شكوى في هذا الصدد قد اعتبرت في نيسان/أبريل أن “آبل” أخل ت فعلا بمبادئ المنافسة للإطاحة بمنافسيها.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة