الرئيسية / سياسة / لعنصر: كفى من هدر الأراضي الفلاحية

لعنصر: كفى من هدر الأراضي الفلاحية

سياسة
فبراير.كوم 27 أغسطس 2021 - 14:00
A+ / A-

قال امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إن حزبه متفائل بخصوص الانتخابات المقبلة وأن طموحه هو أن تمر هذه الاستحقاقات في جو من جيد، وتعرف مشاركة مكثفة وأن يحصل الحزب على ما يستحقه.

وأكد لعنصر، خلال تقديم البرنامج الانتخابي للحزب، أمس بمدينة سلا، أن النظام الانتخابي الحالي لا يسمح بالتحالفات القبلية وأن حزبه سينتظر النتائج ليقرر على ضوئها.

ونبه لعنصر من هدر الأراضي الفلاحية بفعل زحف ظاهرة التمدن، مضيفا بالقول “حذاري، كفى من هدر الأراضي الفلاحية الصالحة للفلاحة لتوسيع المدن”.

وشكلت تنمية العالم القروي والنهوض باللغة الأمازيغية “كما العادة” المواضيع التي تقع في صلب البرنامج الانتخابي لحزب الحركة الشعبية برسم الانتخابات التشريعية، الجهوية والجماعية ل 8 شتنبر، وفق ما أكده، اليوم الخميس بسلا، عضو المكتب السياسي للحزب محمد أوزين.

وهكذا، فإن البرنامج الانتخابي لحزب الحركة الشعبية، والذي يتضمن 130 إجراء تستهدف 13 ورشا رئيسيا، يروم إرساء أسس العدالة الترابية من أجل النهوض بالعالم القروي وتقليص الفوارق المجالية، كما أوضح السيد أوزين، خلال لقاء صحفي خصص لعرض برنامج الحزب.

وفي تسليطه الضوء على هذا الورش، أبرز السيد أوزين، على الخصوص، الحاجة إلى الدعم المباشر لصغار الفلاحين، فضلا عن أهمية تقديم الدعم للفلاحة التضامنية والأسرية.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق أيضا بخفض الواجبات المتعلقة بالربط بشبكات المياه والكهرباء؛ مضيفا أن ضمان التعليم الجيد والولوج العادل للخدمات الصحية يظلان ركيزتين أساسيتين في مكافحة الهجرة القروية.

وأشار أوزين إلى أن البرنامج الانتخابي للحركة الشعبية يهدف إلى تبسيط ولوج الشباب إلى القروض الصغرى وتشجيع إحداث التعاونيات.

وفيما يتعلق بالنهوض باللغة الأمازيغية “التي تظل من المكونات الأساسية للتنوع اللغوي والهوياتي للمجتمع المغربي”، دعت الحركة الشعبية إلى الإسراع في إضفاء الطابع الرسمي على هذه اللغة، من خلال تنزيل مقتضيات دستور 2011، ومن خلال إدماج الأمازيغية في مختلف المؤسسات.

ويتعلق الأمر أيضا ببلورة سياسات عمومية تضع الهوية الأمازيغية في صلب النموذج التنموي، واعتماد هذه اللغة في برامج محاربة الأمية وإطلاق قوافل جهوية لتعليم التيفيناغ في إطار تعاقدي بين القطاعات الحكومية المعنية ومكونات المجتمع المدني الأمازيغي المختص.

وفي السياق ذاته، خصص حزب الحركة الشعبية جزءا كبيرا لتطوير النظام التعليمي والتكوين والبحث العلمي. وفي هذا الصدد، تم طرح الحاجة إلى تغطية جميع الجماعات القروية بالثانويات والإعداديات، وخلق مؤسسات مندمجة إعدادية تأهيلية على المستوى القروي لتمكين الفتيات من مواصلة تعليمهن.

كما يتعلق الأمر بتوفير مؤسسات جامعية بكل إقليم، وخلق جامعة بكل جهة.

ويحتل تنويع برامج تكوين الشباب المنحدر من الوسط القروي وشبه الحضري في السياحة الجبلية والفلاحة والصناعة التقليدية حيزا هاما في برنامج الحزب المتعلق بهذا الورش.

كما أن الارتقاء بالمنظومة الصحية يشكل جانبا من انشغالات حزب الحركة الشعبية الذي يحرص على تنزيل “عادل” لتعميم التغطية الصحية وتشجيع البحث العلمي لتعزيز السيادة الصحية للمملكة.

وسلط برنامج الحزب الضوء كذلك على ضرورة وضع سياسة هادفة للتعمير تمكن من تحقيق التنمية وتساهم في تعزيز حقوق المرأة والأسرة المغربية.

كما يتطرق البرنامج إلى أوراش أخرى تتعلق بمكافحة الفوارق الاجتماعية، وإدماج الأبعاد الثقافية والبيئية في المسار التنموي، والاقتصاد والحكامة الرشيدة، والبطالة وتوظيف الشباب، واستخدام التكنولوجيات الحديثة، وأوضاع الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

ويتعلق الورش الأخير بالتدابير المتعلقة بالأشخاص في وضعية إعاقة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة