الرئيسية / سياسة / فالس: المغرب المستقر بحاجة لـ"رجل أعمال حديث" لرئاسة الحكومة والوضع لا يقبل الإسلاميين

فالس: المغرب المستقر بحاجة لـ"رجل أعمال حديث" لرئاسة الحكومة والوضع لا يقبل الإسلاميين

سياسة
أنس أكتاو 05 سبتمبر 2021 - 17:02
A+ / A-

قال الوزير الأول الفرنسي السابق مانويل فالس أن انتخابات 8 سبتمبر في المغرب، ستكون ذات أهمية كبيرة لأوروبا وأفريقيا، معتقدا بأن فرنسا وأوروبا بالإضافة إلى المغرب، ستكسب الشيء الكثير من حكومة مغربية يقودها “خبير استراتيجي”.

وأشار فالس خلال عمود نشر في الجريدة الأسبوعية الفرنسية “لو جورنال دو ديمونش” إلى أن حزب العدالة والتنمية “خسر الرهان” بعد توليه رئاسة الحكومة لعشر سنوات.

وأشاد المسؤول الفرنسي السابق، بالمقابل، بصفات وزير الفلاحة والصيد البحري ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، الذي يعتبره من أقرب المرشحين للفوز بالانتخابات.

وكتب مانويل فالس قائلا، “في 8 شتنبر، سيتمكن 18 مليون ناخب مغربي من الاختيار، ضمن لعبة سياسية مغربية قد تثير العديد من المفاجآت، فالأحزاب التقليدية (حزب العدالة والتنمية، حزب الأصالة والمعاصرة، حزب الاستقلال) بعيدة كل البعد عن قول كلمتها الأخيرة.

وأضاف الوزير السابق أن” نظام التصويت النسبي يعني ضمناً تشكيل حكومة ائتلافية “، مؤكدا في الوقت ذاته “رهانه على حكومة مغربية يقودها خبير استراتيجي ورجل أعمال حديث برؤية اقتصادية واجتماعية حقيقية قادرة على مواجهة التحديات”.

الوزير الأول الاشتراكي السابق ذكر بأن عدم فوز الاسلاميين (حزب العدالة والتنمية) سينتج تاريخا سياسيا جديدا للمغرب بعد الربيع العربي، في خضم ما سماه أزمات يمر بها العالم العربي والإسلامي كالوضع في أفغانستان والحروب في سوريا والعراق واليمن.

ولمح فالس في العمود الصحفي، إلى كون فرنسا وأوروبا والغرب غير متقبلين لصعود “إسلامي” آخر في المنطقة، بعد سيطرة طالبان هذا الصيف على مقاليد الحكم في أفغانستان.

وفي موضوع متصل، أثنى السياسي الفرنسي في ذات العمود بالدبلوماسية المغربية “النشطة للغاية”، قائلا إنها “توجت هذا النشاط بالاتفاق الثلاثي (المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل) الموقع في 22 ديسمبر 2020 حيث تعهد المغرب بإعادة علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل بالمقابل تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة على الصحراء”، مشيرا بهذا الصدد لزيارة وزير الخارجية الإسرائيلية الرسمية إلى المغرب.

ولم يغفل القيادي الفرنسي السابق في الحزب الاشتراكي الفرنسي، عن ذكر الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين المغرب وإسبانيا، بيد أنه اعتبر تجاوز هذه الأزمة بين مدريد والرباط، “بدايةَ مرحلة غير مسبوقة في العلاقات بين البلدين”، ما يعني على حد قوله، الدور الاستراتيجي الواضح للمغرب في البحر الأبيض المتوسط ​​وفي إفريقيا اقتصاديًا وسياسيًا وفي إدارة تدفقات الهجرة أو في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مشيرا في الوقت نفسه إلى عدم تأثير ادعاءات صحفية، اتهمت المغرب باستخدام برامج تجسس إسرائيلية على مسؤولين فرنسيين، على علاقته بشركائه الأوربيين.

وأورد مانويل فالس في عموده “حاجة أوروبا، وبالتالي فرنسا، إلى مغرب مستقر، يتعاون ويدفعه النمو والتقدم الديمقراطي في ظل وضع مناقض يعيشه جيرانه المغاربيون”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة