الرئيسية / سياسة / حفيظ.. حصول منيب على مقعد برلماني فضيحة

حفيظ.. حصول منيب على مقعد برلماني فضيحة

سياسة
حاوره: محمد حميدا وإلياس 12 سبتمبر 2021 - 20:45
A+ / A-

قال محمد حفيظ، نائب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إن نبيلة منيب قد تكون حققت مكسبا شخصيا، والذي ظلت تبحث عنه لسنوات، في إشارة لحصولها على مقعد برلماني عن اللائحة الجهوية المخصصة للنساء، بجهة الدار البيضاء سطات.

وأضاف قائلا “ربما من أجل الحصول على هذا المقعد البرلماني، انسحبت منيب من فيدرالية اليسار وسحبت الحزب من هذا التحالف”، مضيفا انه من الناحية الأخلاقية فحصول منيب على هذا المقعد البرلماني مسيء للحزب ولها بالنظر لموقعها على رأس الحزب”.

وسجل حفيظ أنه، خلال أحد الاجتماعات الأخيرة، والتي سبقت سحب منيب حزبها من فيدرالية اليسار الديمقراطي، أنه رفض تزكية منيب على رأس اللائحة الجهوية المخصصة للنساء”، مشيرا إلى أنه اعتبر ذلك، إن حدث، “سيشكل فضيحة سياسية للحزب ولفيدرالية اليسار”.

وعدد حفيظ أسباب رفضه لقيادة منيب اللائحة الجهوية المخصصة للنساء، مؤكدا أنه إذا قادت منيب الحزب لمدة عشر سنوات وكانت منسقة لفيدرالية اليسار لمرات عديدة، إضافة إلى أن القاسم الانتخابي الذي تحسب على أساسه الدوائر البرلمانية الجهوية يمثل بالنسبة للفيدرالية جوهر انتقاذات القوانين الانتخابية باعتباره ريعا، لأنه ليس هناك تنافس بل ترتيب فقط، فكيف يعقل أن تترشح باسم اللائحة الجهوية المخصصة للنساء، بجهة الدار البيضاء سطات، الذي يصبح ريعا والحالة هاته.

وتابع قائلا ” أكدت سابقا على أنه إذا لم تستثمر منيب وجودها على رأس الحزب لسنوات، وكذلك حضورها الإعلامي، للمنافسة في دائرة محلية، فإن ريع اللائحة الجهوية سيظل يطاردها طيلة المدة الانتدابية بالبرلمان، وربما بعذ ذلك”.

وأوضح المتحدث نفسه أنه حصل أن أبدت منيب رغبتها في الوصول إلى البرلمان بأي طريقة كانت، مشيرا إلى أن هذا الأمر مسيء إلى هذا المسار، وأنه يمكن أن يضع مناضلات أخريات ليس لهن إمكانيات التنافس على رأس هذه الدوائر الجهوية.

وأضاف أن المثير في الأمر هو الاحتفاء بالفوز بهذا المقعد البرلماني، مع أن اليسار غير الحكومي واليسار الديمقراطي إلى حدود الساعة مني بهزيمة في الانتخابات وفشل في أن يضمن له موقع في المؤسسات المنتخبة حتى يقوم بدوره على أحسن قيام.

واعتبر حفيظ أن ما وقع يؤكد سعي منيب بأي وسيلة كانت إلى الحصول على مقعد برلماني وأن الطموح الشخصي الذي يتحول إلى أداة لهدم مشروع جماعي، لا يمت بصلة إلى اليسار ولا إلى الفكر اليساري ولا إلى التحليل اليساري.

وأكد حفيظ على أن المشروع الجماعي هو الذي تكون له أولوية وليس فقط المصالح الشخصية كيفما كانت، سواء داخل التنظيم الحزبي أو المؤسسات.

وفي حوار سابق لنبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، أكدت أن حزبها يصارع من أجل البقاء، وهدفها أن لا تذهب دماء الشهداء الذين حاربوا وقاتلوا من أجل كرامة المواطنين والمغاربة، مشيرة إلى أن هناك شخصيات تحول أموالها خارج البلاد.

وتابعت المتحدثة ذاتها قائلة إن جميع اليساريين في المغرب يشعرون بحرقة وغيرة على هذا الوطن، لذلك حسب قولها يجب أن يكون هناك ثبات على المواقف وثبات على الأخلاق اليسارية باعتبارها هي من تميزهم.

وأكدت منيب أن السعادة التي يشعر بها اليساري تتجلى في تقديم المساعدة للغير وأن يشتغل بصدق وأمانة فقط من أجل إسعاد الشعب والجماهير الكادحة.

وقالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إن القانون الأساسي للحزب يسمح لها بقيادة الحزب لولايتين، وهذا أمر عادي، بحسبها، مبرزة أن انتخابها كأول إمرأة على رأس حزب، جاء بعد أن تم تعبيد الطريق لها من قبل العديد من النساء المناضلات في الحركة النسائية.

وأشارت منيب في حوار  سابق لها مع “فبراير”، إلى أن أساس المشكل في الحزب الاشتراكي الموحد هو رغبة البعض في وضع تاريخ لاندماج مكونات فيدرالية اليسار داخل الأرضية المعروضة على المؤتمر، لكن النقاش العام أظهر عدم وجود اتفاق حول هذا الأمر.

وأضافت منيب أن النقاش حول الاندماج هو ما جعل أحد القياديين داخل الحزب ينسحب من التوقيع على الأرضية المعروضة للمؤتمر، مؤكدة أنها ليست ديكتاتورية في تعاملها مع رفاقها، بل تسعى للقيام بمهامها الكاملة كأمينة عامة وتحمل مسؤوليتها كاملة.

وأبرزت منيب، أن هناك حاجة ملحة في بلادنا ليسار موحد ومنظم، لكن هذا اليسار يجب أن يبنى على ثقة متبادلة، وعلى أساس مثين، وعلى قراءة للسياقات الدولية والاقليمية، مضيفة أن ثمة اختلافا بين من يريد الاندماج حالا، ومن يريد تأجيل هذا الاندماج.

وتابعت منيب، أنه انطلاقا من هذه الاختلافات أصبحت كل المعارك مباحة، بما في ذلك نشر صور بورنوغرافية على صفحتها الفايسبوكية، بما فيها القذف في شخصها، مردفة “لا يمكنني أن أسمح باستمرار هذه الوضعية غير ملائمة لتوفير ظروف جيدة للاشتغال”.

وشددت منيب على أن الأجواء اليوم وسط فيدرالية اليسار بئيسة جدا، ويرثى لها، ولا يمكن الذهاب للمحطة الاندماجية بهذه الوضعية.

تقرؤون أيضا

بالفيديو منيب: لست ديكتاتورة والبورنو على صفحتي ظلم

منيب: حزبي يظلمني !

الجزء الثاني من حوار الساسي: هذه أشياء أقولها لأول مرة عن خلافي مع منيب

الساسي: منيب استغلت محبتنا لها لعبادتها

الساسي: خمسة أخطاء ارتكبتها منيب وهي تشكك في لقاح كوفيد وهذا كذب

الحوار الكامل لنبيلة منيب.. لقاؤها بالملك ورفضها للقاح ورأيها في الازمة مع إسبانيا

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة