الرئيسية / قصاصات / حفيظ.. ثلاثة أسباب وراء هزيمة الاسلاميين في المغرب

حفيظ.. ثلاثة أسباب وراء هزيمة الاسلاميين في المغرب

قصاصات
فبراير.كوم 14 سبتمبر 2021 - 20:40
A+ / A-

قال محمد حفيظ، نائب الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد، أن ما حدث لحزب العدالة والتنمية، خلال تشريعيات 8 شتنبر، هو أكبر من هزيمة مشيرا إلى أن “الحدث هو ما صنع بحزب العدالة والتنمية”.

وتابع “إذا عدنا إلى 2011 أو 2016 سنجد أن البيجيدي هو من صنع الحدث، واليوم صنع به الحدث”، مضيفا أنه لا يمكن الحديث عن سقوط أو هزيمة لأن الأمر عادي، ودائما في الانتخابات هناك أحزاب يتغير ترتيبها وتنتقل من المعارضة إلى الحكومة بناء على أصواتها

وأضاف حفيظ أن الذي حدث لحزب العدالة والتنمية هو انهيار واندحار، ويبدو كأننا أمام صفحة طويت أو ستطوى، والسؤال المطروح “من الذي يقف وراء اندحار هذا الحزب الذي تربع على نتائج الانتخابات منذ 2011.

وسجل حفيظ أن الأمر يحتاج إلى تفكير وتحليل عميق وتجميع جميع المعطيات، مشيرا إلى أنه ليس التجمع الوطني للأحرار الذي يقف وراء اندحار البيجيدي ولا حتى الأحزاب الأخرى.

ومضى يقول “ربما حزب التجمع الوطني للأحرار ليس إلا وسيلة استعملت من أجل هذه المهمة”، مضيفا بالقول “هذه المهمة ليست جديدة، فقد كانت هناك محاولة في 2016، ولكن الحزب الذي كلف بهذه المهمة مني بالفشل ولم يستطع تجاوز حزب العدالة والتنمية”.

وأرجع حفيظ اندحار العدالة والتنمية إلى 3 عناصر أساسية، أولها الدولة والحزب نفسه والناخبين أو المواطنين الذين شاركوا أو لم يشاركوا، موضحا أنه يجب أن يأخذ الترتيب بعين الاعتبار.

وأكد حفيظ أن البيجيدي ظل حزبا غير مرغوب فيه، رغم كل محاولاته لإثبات ولائه للدولة طيلة هذه السنوات، مضيفا أنه كان استعداد  مباشرة منذ 2007، خلال نهاية تلك الولاية جاء الربيع العربي  فخلط الأوراق، ثم محاولة سنة 2016، والتي كانت تسعى على الأقل إلى منع البيجيدي من تصدر الانتخابات، لكي لا يترأس الحكومة.

وأضاف أن الاستعداد لهذه الانتخابات بدأن منذ ما سمي بالبلوكاج، جيء بعزيز أخنوش ليترأس حزب التجمع الوطني للأحرار، وهو الذي قاد البلوكاج في وجه عبد الإله ابن كيران.

وسجل حفيظ أن حزب العدالة والتنمية لعب دورا في هذا الاندحار، إذ ظهرت القيادة أنها فاشلة لا حزبيا، خاصة الاصطفافات التي ظهرت منذ البلوكاج،  ولا حكوميا، خاصة القرارات التي اتخذت باسم العدالة والتنمية، وهي القرارات التي كانت ضد مجموعة من الفئات، خصوصا الطبقة المتوسطة، والفئات الفقيرة.

وشدد حفيظ على صورة البيجيدي خدشت بعد عدة مواقف عبر عنها الحزب، مضيفا بالقول “هنا يبرز دور الناخبين، سواء الذين شاركوا أو الذين لم يشاركوا”، بالإضافة إلى العناصر الأخرى، والتي ليست جديدة.

تقرؤون أيضا

حفيظ.. المسكوت عنه في اندحار حزب العدالة والتنمية

حفيظ.. حصول منيب على مقعد برلماني فضيحة

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة