الرئيسية / سياسة / أخنوش ووهبي يضعان حدا لهيمنة لعنصر وعرشان على جماعات إقليم الخميسات

أخنوش ووهبي يضعان حدا لهيمنة لعنصر وعرشان على جماعات إقليم الخميسات

سياسة
فبراير.كوم 18 سبتمبر 2021 - 11:20
A+ / A-

شهد إقليم الخميسات، يوم أمس الجمعة، انتخاب غالبية رؤساء الجماعات التي يضمها الإقليم، وانتزعت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة رئاسة مجموعة من المجالس الجماعية  من حزبي  الحركة الشعبية والحركة الديمقراطية الاجتماعية.

وفاز برئاسة المجلس الجماعي للخميسات المدينة حسن ميسور عن الحركة الشعبية، وتم تنصيب سعيد المنصوري نائبا أولا، وزهير علوي اليزيدي نائبا ثانيا، وأحمد بلغازي (الأمين العام لحزب الشورى والاستقلال) نائبا ثالثا، ونوحي مصطفى نائبا رابعا، وأحمد أرشمال نائبا خامسا، ربيعة بوجة نائبة سادسة، وهدى المسعودي نائبة سابعة.

وتمت إعادة انتخاب عبد الصمد عرشان، الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، رئيسا للمجلس الجماعي لتيفلت لولاية ثالثة.

وتم انتخاب عرشان رئيسا، والذي تقدم كمرشح وحيد، في جلسة حضرها 28 عضوا من أصل 31 عضوا، بأغلبية 24 عضوا وامتناع 3 على التصويت، لتمر الجلسة بعد ذلك لانتخاب نواب الرئيس والكاتب ونائبه.

وجاءت تشكيلة المكتب، كالتالي: الرئيس عبد الصمد عرشان، النائب الأول محمد برقية، النائب الثاني حسن برعي، النائب الثالث اسعيد الدرقوش، النائب الرابع عبد العالي بوطاهري، النائب الخامس نور الدين بشطيط، النائب السادس مصطفى بومهدي، الكاتب مبارك إفراح، نائب الكاتب خالد بالهردة.

ويضم التحالف عدة أحزاب، بينها الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية، بالإضافة إلى أحزاب أخرى.

وبالجماعة الترابية عين الجوهرة سيدي بوخلحال، حضر جلسة انتخاب رئيس المجلس وأعضاء المكتب المسير 28 عضوا، ترشح لرئاسة المجلس كل من ادريس بنشريفة عن الحركة الديمقراطية الاجتماعية ومحمد العريفي عن التجمع الوطني للأحرار، حيث نال هذا الأخير 27 صوتا، مقابل صوت واحد لمنافسه ليتم الاعلان رسميا عن محمد العريفي رئيسا لجماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال، لتمر بعد ذلك الجلسة لانتخاب باقي أعضاء المكتب المسير.

كما تم انتخاب جمال الوردي، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا جديدا لجماعة سيدي علال البحراوي لولاية ثانية، وجاءت تشكيلة المكتب المسير على الشكل التالي: حسن الفيلالي نائب أول، حميد حاضر نائب ثاني، أمين خنشت نائب ثالث، عبد اللة اغناج نائب رابع، عاديل الرامي نائب خامس، بوزروطة محمد نائب سادس.

أما جماعة أيت بلقاسم فقد انتخب التجمعي عموري ملوك، رئيسا للجماعة، فيما جاءت وزعت النيابات على الشكل التالي: موسى جاتو كنائب أول عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، علي لمسات نائب ثاني عن التجمع الوطني للأحرار، عبد الكريم المنصوري نائب ثلث عن التجمع الوطني للأحرار، محمد بودريبات نائب رابع عن التجمع الوطني للأحرار، بوعزة المعاك كاتب للمجلس عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وكريم بلوى نائبة كاتب المجلس عن حزب التجمع الوطني الأحرار.

وبجماعة الزحيليكة، تم تشكيل مجلس جماعي جديد، حيث ظفر مرشح الأصالة والمعاصرة شاكيري عبد الباقي برئاسة المجلس خلفا للوزير الاستقلالي السابق بوعمر تغوان، الذي عمر طويلا على كرسي الرئاسة. وتلقى تغوان هزيمة في انتخابات الغرف المهنية التي أجريت مؤخراً ، وتحديدا صنف الفلاحة بمنطقة زعير، التي كانت معقلا بدون منازع للوزير ورئيس جهة الرباط السابق.

وبباقي الجماعات، تم إنتخاب مصطفى مكول عن حزب الحركة الديمقراطية الإجتماعية رئيساً للجماعة حودران، الغازي حرشان عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيساً لجماعة آيت بويحى الحجامة، عبد القادر الخلادي عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيساً لجماعة الغوالم، امحمد الشهب عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيساً لجماعة مقام الطلبة، أحمد الهيلع عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيساً لجماعة الرماني، محمد اليوسفي عن حزب الحركة الشعبية رئيساً لجماعة الصفاصيف، حميد بوطاهر عن حزب الأصالة و المعاصرة رئيساً لجماعة بوقشمير، عبد المجيد الحاتمي عن حزب الإستقلال رئيساً لجماعة جمعة مول البلاد، محمد رحيمو عن حزب الحركة الشعبية رئيساً لجماعة آيت سيبرن، أحمد سلمان عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيساً لجماعة مولاي إدريس أغبال، أولحسن حدو عن حزب الحركة الشعبية رئيساً لجماعة تيداس، أحمد رفيق عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيساً لجماعة أيت إيشو، المحاسب جمال صادقي عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيساً لجماعة آيت أوريبل، لحسن بنحسي عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيساً لجماعة آيت ميمون، أشرف شهبون عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية رئيساً لجماعة المعازيز، لحسن بنحسي عن التجمع الوطني للأحرار رئيسا على جماعة ايت ميمون، الحبيب احسيني عن حزب الحركة الديمقراطية والاجتماعية رئيسا على جماعة ايت يدين لولاية ثانية.

وتم تأجيل جلسة انتخاب رئيس ونواب جماعة علال المصدر إلى الخميس المقبل لغياب النصاب، إذ حضر 8 مستشارين من أصل 16حيث تخلف عن الحضور تحالف الرئيس السابق “عادل اوناصر” مما دفع بالسلطة المحلية إلى تأجيل الجلسة للخميس المقبل، وفي حالة استمرار غياب النصاب القانوني سيتم الدعوة إلى جلسة ثالثة فاصلة بمن حضر حسب القانون المنظم للجماعات المحلية.

تجدر الإشارة إلى أن التنافس على رئاسة جماعة علال المصدر على أشده بين التجمعي عادل أوناصر الملقب ببوغابة وأمين حموت عن الحركة الديمقراطية والإجتماعية، ويملك الأخير فرصة كبيرة لانتزاع كرسي رئاسة الجماعة لكونه الأصغر سنا نظرا لتعادل الأصوات بين المتنافسين.

كما حددت السلطة المحلية بقيادة مصغرة وايت يدين، اليوم السبت، كموعد لعقد جلسة انتخاب رئيس ونواب جماعة الكنزرة، حيث التجمعي عبد العزيز الصادق حسم أمر الرئاسة بعد نجاحه في جمع شتات أغلبية مريحة، ستقوده إلى كرسي رئاسة أفقر الجماعات بالإقليم.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة