عين الملك محمد السادس، مساء أمس الخميس بالقصر الملكي بفاس، عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وذلك ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة التي يرأسها عزيز أخنوش.
عواطف حيار حاصلة على الدكتوراه في معالجة الإشارة والاتصالات السلكية واللاسلكية من المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز، وتشغل منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني.
وتعتبر عواطف حيار أول مغربية تحصل على دبلوم الهندسة الكهربائية من كلية “École Normale Supérieure Cachan” عام 1992، وقد اقترن اسمها خلال السنوات الأخيرة بتشجيعها للمدن الذكية والتكنولوجيا الخضراء وعواطف حيار خبيرة وباحثة دولية، وعضو في مشروع الدار البيضاء “IEEE Core Smart City” ،
واختيرت حيار سنة 2015 من طرف منظمة “l’African Innovation” كأحسن النساء الرائدات في إفريقيا، ومنسقة ورئيسة لمشروع المدن الذكية. حصلت على دكتوراة في معالجة موجات الاتصال من مؤسسة “بوليتيكنيك” بباريس، وهي أول مغربية حصلت على دبلوم “Génie électrique”، وهي ثاني امرأة تعين عمدة لكلية في المغرب في سنة 2019، بعد العالمة في علم الاجتماع رحمة بورقية التي عينت سنة 2002.
وقام أعضاء الحكومة الجدد بتأدية القسم بين يدي الملك محمد السادس، كما تم في الختام التقاط صورة تذكارية للملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، مع أعضاء الحكومة الجديدة.