الرئيسية / نبض المجتمع / تصنيف بريطاني يدرج جامعات مغاربية ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم

تصنيف بريطاني يدرج جامعات مغاربية ضمن أفضل 1000 جامعة في العالم

نبض المجتمع
سكينة المهتدي 09 أكتوبر 2021 - 14:40
A+ / A-

تبوأت 14 جامعة مغربية مختصة في مجال العلوم والهندسة، نتائج التصنيف العالمي البريطاني للجامعات (Times Higher Education) ضمن نسخته الأخيرة لسنة 2022.

ووفق ما جاء في التصنيف، فقد حاز كل من المغرب وتونس على صدارة الدول المغاربية بمجموع خمس جامعات، في ترتيب أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم مهتمة بتدريس حقلي العلوم و الهندسة.

ونالت جامعة إبن طفيل بالقنيطرة المركز ما بين 301 و400، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء المركز ما بين 601 و800، فيما حلت كل من جامعة القاضي عياض بمراكش ومحمد الخامس بالرباط وسيدي محمد بن عبد الله بفاس بالمركز ما بين 800 و1000.

وفي تونس كذلك تمكنت كل من جامعة قرطاج وجامعة المنستير وجامعة صفاقس وجامعة سوسة وجامعة تونس المنار، من حصد نفس المركز كذلك ما بين 801 و1000.

بينما اكتفت الجزائر بالمرتبة الثالثة مغاربيا بحيازة 3 من جامعاتها على المركز ما بين 801 و1000، وهي جامعة فرحات وجامعة عباس سطيف، وجامعة باجي مختار بعنابة وجامعة بجاية.

أما في مجال علم الكمبيوتر فتفوقت الجامعات التونسية على باقي الجامعات المغاربية من حيث المركز وعدد الجامعات، حيث اختيرت من بين أفضل 800 جامعة عالميا، بتصنيف خول لجامعة سوسة حصانة المركز ما بين 501 و600، فيما حازت خمس جامعات أخريات على المركز ما بين 601 و800؛ وهي جامعة منوبة والمنستير وقرطاج و صفاقس وتونس المنار.

وصنفت الجامعات المغربية في المرتبة الثانية في نفس المركز بمجموع خمس جامعات وهي جامعة محمد الخامس وسيدي محمد بن عبد الله، وجامعة الحسن الثاني وابن طفيل والقاضي عياض فيما تذيلت الجزائر الترتيب مغاربيا بتصنيف جامعة واحدة في هذا المجال وهي باجي مختار.

ويذكر أن التصنيف البريطاني يرتكز في عملية انتقائه للجامعات، على خمس محددات وهي التعليم (بيئة التعليم)، والبحث العلمي (الانتاج والدخل والسمعة) والاستشهادات (تأثير البحث)، والدخل من الصناعة (نقل المعرفة) والانفتاح الدولي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة