الرئيسية / الصحة / هذا هو السر وراء البحث عن اللقاح النهائي لفيروس كورونا

هذا هو السر وراء البحث عن اللقاح النهائي لفيروس كورونا

الصحة
ابيل التطواني 12 أكتوبر 2021 - 14:00
A+ / A-

يعمل العلماء والباحثون في جميع أنحاء العالم على تطوير ما يسمى بلقاحات الجيل الثاني المكملة لتلك التي لقحوا بها الأشخاص حتى الآن، والهدف منها هو منع انتشار العدوى عن طريق تكوين مناعة فعالة قبل دخول الفيروس أصلا للجسم.

يذكر أن نسبة التطعيم في إسبانيا على سبيل المثال تتجاوز 77٪ بالنسبة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالجدول الزمني الكامل، وهو معدل تحصين مشابه للدول الأوروبية الأخرى حيث تم تقليل الإصابات تدريجياً، ودخلت إسبانيا بهذا في مستوى منخفض من المخاطر هذا الأسبوع  لأول مرة منذ يوليوز 2020.

ويقود هذا التطور الإيجابي نحو العودة إلى الحياة الطبيعية التي فقدها المجتمع عندما بدأ الوباء، وساعدت اللقاحات في بلوغ هذه الأرقام و حالت دون دخول العديد إلى المستشفيات وقلصت نسبة الوفيات.

لكن مع ذلك وعلى الرغم من انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير يبدو أن الفيروس سيستمر بين الناس لبعض الوقت في المستقبل، لهذا يعمل العلماء والباحثون على تطوير ما يسمى بلقاحات الجيل الثاني التي تسعى إلى وقف سلسلة العدوى وتحقيق هزيمة نهائية للفيروس التاجي.

والسر يتجلى في أن هذه اللقاحات الجديدة تهدف إلى تطوير وتحسين الجيل الأول من اللقاحات التي قد تكون فعالة من ناحية السيطرة على الوباء (خاصة تلك الموجودة في الولايات المتحدة وأوروبا) ولكنها تحمي فقط من تطوير أعراض المرض  ولا تحمي من العدوى.

وتوضح سونيا زونيغا، الباحثة الرئيسية في مركز الأبحاث العلمية الإسبانية الوطنية أن المفتاح الحقيقي يتمثل في هذا الجيل من اللقاحات، إذ من غير المنطقي التحدث عن وجود عدد كبير من الأشخاص الذين تم تطعيمهم إذا لم يتمكن هذا التلقيح من منع الناس من الإصابة بالعدوى.

وفي الوقت الحالي هناك العديد من اللقاحات التي يتم تطويرها والتي تندرج ضمن مجموعة الجيل الثاني وهي “هينوبابكس” و”كورباك” و”هيبرا” (هذه الأخيرة تم تطويرها في إسبانيا).

وما يميزها عن اللقاحات الأخرى هو الإطار الذي يتم تطويرها فيه أي أنها سوف تُستعمل بعدما يتلقى جميع السكان تقريبًا جرعة أو جرعتين من حقن كوفيد، وقبل كل شيء علينا أن نركز على الهدف الذي سوف تحققه في المستقبل، يقول أنطونيو كارمونا وهو  باحث في مركز “فيسابيو” في مدينة فالنسيا. 

وقال منسق مشروع “كوفيد درايف” في إسبانيا الذي يحلل فعالية اللقاحات “لقد تم استخدام لقاحات الجيل الأول للجرعات الأولى والثانية في الأشخاص الذين لم يتم تحصينهم ضد مرض كورونا والآن سوف يتم استعمال  لقاحات الجيل الثاني التي تعتبر بمثابة جرعة تذكير في البلدان التي لها نسبة عالية جدًا من تطعيم الساكنة مثل إسبانيا.

جدير بالذكر أن المغرب يعتبر أيضًا دولة رائدة في نسبة التحصين خصوصًا في القارة الإفريقية و فقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية. 

و يعتبر أكبر أمل في هزيمة الفيروس بشكل نهائي هو العثور على حقنة تمنع العدوى تمامًا، ومنذ أن بدأ الوباء كان مركز الأبحاث العلمية الإسباني يحاول تطوير لقاحً عبر الأنف الذي من شأنه أن يولد أجسامًا مضادة في الأغشية المخاطية  مما يمنع الفيروس من دخول الجسم. 

باختصار إنها لقاحات لا تعتمد على الحقن بل يمكن أخذها عن طريق الأنف أو الفم بحيث يتم تكوين المناعة في الأغشية المخاطية.

وقد يقودنا هذا النهج إلى تطوير الأدوية التي من شأنها أن تحمينا من العدوى، ويبقى الخوف الأكبر هو ظهور متغيرات جديدة خاصة في تلك البلدان التي لا يكون فيها التطعيم متقدمًا ليس كما هو الحال في أوروبا أو الولايات المتحدة و دول أخرى. 

هناك إمكانية إنتاج لقاحات من الجيل الثاني تحتوي على المزيد من المكونات الفيروسية ليس فقط بروتين S  الموجود في جميع اللقاحات الحالية بل أيضًا بعض البروتينات الفيروسية الأخرى بهدف توليد مناعة أكثر اكتمالاً و تعقيدًا تجعل أي متغير جديد قد يظهر في المستقبل غير قادر عن المواجهة أو الافلات من هذه اللقاحات.

و لن تتطور لقاحات الجيل الثاني هذه بالسرعة التي تطورت بها الأدوية المتاحة حاليًا، ويجهل كيف ستكون الوضعية الوبائية عندما نستطيع توفيرها، أضاف العلماء. 

وتبقى مهمتها الأساسية توقف انتشار الفيروس بشكل نهائي أو على الأقل تمكين البشرية من التعايش معه بسلام حيث سينتهي الوباء أخيرًا عندما يتم تطعيم جميع سكان المعمورة  بما في ذلك البلدان الأكثر حرمانًا حاليًا من اللقاحات.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة