الرئيسية / نبض المجتمع / عفيفي لـ"فبراير": لهذا يجب أخذ الجرعة الثالثة من اللقاح 

عفيفي لـ"فبراير": لهذا يجب أخذ الجرعة الثالثة من اللقاح 

نبض المجتمع
محمد حميدا 18 أكتوبر 2021 - 08:50
A+ / A-

أكد البروفيسور مولاي سعيد عفيفي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية للعلوم الطبية، أن الحالة الوبائية بالبلاد بدأت في تحسن إيجابي منذ فترة، بحيث انخفضت نسبة ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد-19 من 50 بالمائة إلى 8 بالمائة، فيما وصلت نسبة الكشوفات الايجابية من 25 بالمائة إلى 4 بالمائة.

وأشار البروفيسور عفيفي، في تصريح لـ “فبراير.كوم”، إلى أن المناعة تنقص تدريجيا بعد مرور ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية، لذلك يجب على المسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، أخذ الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح ضد كوفيد.

وطالب عفيفي، في تصريحه لـ”فبراير”، من المواطنين المغاربة غير الملقحين الاسراع إلى أخذ اللقاح للحماية من الفيروس، مردفا أنه يجب تطعيم ستة ملايين مواطن للوصول إلى المناعة الجماعية.

وبخصوص تلقيح الأطفال، يضيف عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية للعلوم الطبية، مولاي سعيد عفيفي، أنه تم تلقيح  أزيد من 80 في المائة بالجرعة الأولى، و50 بالمائة بالجرعة الثانية، وهذا ما جعل المغرب يتجه نحو عودة التعليم الحضوري في موسم دراسي جديد آمن وصحي.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تسجيل 269 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 942132 حالات في المغرب.

ووفق المصدر ذاته فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 9308 من الفحوصات خلال المدة نفسها، قد بلغ 8988264 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من العام الماضي.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 7 وفيات ليصل العدد إلى 14544.

وتم التأكد أيضا، وفق ذات المصدر، من 198 حالة شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 921628.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة