الرئيسية / سياسة / شركة إسبانية للطاقة تضغط على الجزائر لإعادة خط الغاز المغاربي الأوروبي

شركة إسبانية للطاقة تضغط على الجزائر لإعادة خط الغاز المغاربي الأوروبي

سياسة
أنس أكتاو 12 نوفمبر 2021 - 12:40
A+ / A-

تسعى شركة الطاقة الإسبانية “ناتورجي”، إلى إعادة الاعتماد على خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، عبر الضغط على السلطات الجزائرية، آخذة بالاعتبار مساهمتها في خط “ميدغاز” الرابط بين إسبانيا والجزائر. 

وأتت هذه الخطوة من الشركة الإسبانية لعدم كفاية خط “ميدغاز” للاحتياجات الإسبانية من الغاز خاصة مع دخول فصل الشتاء، ما سيؤدي حتميا إلى ارتفاع ثمنه وهو ما تخشاه الحكومة الإسبانية وكذا الشركة التي توزع الطاقة على نسبة كبيرة من الساكنة. 

وقال جون جانوزا، رئيس الرقابة الإدارية بالشركة الطاقة، إنه وبعد إصدار تقرير أرباح الربع الثالث للشركة، فالمناقشات (مع المغرب والجزائر) مستمرة لمعرفة ما إذا كان من الممكن تمديد خط خط الأنبوب المغاربي-الأوروبي، مشيرا إلى “سيكون معقولا ومفيدا لجميع الأطراف المعنية”.

وأكد المتحدث أن الشركة كانت تعلم منذ أشهر أن خط الأنابيب المغاربي الأوروبي من غير المرجح أن لا يستمر، قائلا إن الشركة لا تزال لديها كميات كافية من الغاز لتلبية احتياجات عملائها، وقادرة على توصيل الغاز حتى لو فشلت” محاولة المصالحة هذه”. 

في الجانب الجزائري، يظل المسؤولون غير متأثرين بهذه المبادرة، كما يتضح من آخر خروج للمدير التنفيذي لشركة سوناطراك. 

“توريد الغاز الجزائري إلى إسبانيا لا يعاني من أي مشكلة. ما يقال هنا وهناك خطأ. في الوقت الحالي ، لم يأت أي من شركائنا الأسبان للشكوى من كميات الغاز المرسلة إلى وجهة إسبانيا”، قال توفيق حكار، خلال مشاركته في وهران في يوم دراسي عن المحروقات.

ورست ناقلة غاز مسال، الاثنين الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال من الجزائر في ميناء هويلفا بالأندلس جنوبي إسبانيا، ومع ذلك، فإن تحويل المنتج المنقول بالسفن إلى غاز طبيعي عملية مكلفة ومعقدة تقنيًا مقارنة بنقل الغاز عبر خطوط الأنابيب، ولم تكشف لا مدريد ولا الجزائر إلى الآن المتحمل هذه التكاليف الإضافية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر أعلنت في عدة مناسبات أنها تستطيع تلبية الطلب على الغاز الإسباني باستخدام خط أنابيب ميدغاز المباشر وتسليم الغاز الطبيعي المسال فقط. كما أكد توفيق حكار أنه لا داعي للقلق وأن ميدغاز ” يضمن وحده الحجم الكامل لصادرات الغاز الجزائري إلى إسبانيا المخطط لها بعقود طويلة الأمد”.

ووقعت شركة ناتورجي في عام 2018 عقد توريد بقيمة 9 مليارات متر مكعب مع سوناطراك حتى عام 2030؛ ومع ذلك، تم تعديل هذه الاتفاقيات في أكتوبر 2020، دون الكشف عن تفاصيل.

وتعمل الجزائر حاليا على توسيع طاقة خط أنابيب ميدغاز من 8 مليار متر مكعب سنويا إلى 10.7 مليار، ومن المقرر الانتهاء من العمل في الربع الرابع، وهناك حديث بالفعل عن مزيد من التحسينات لرفع السعة إلى 16 مليار متر مكعب سنويًا.

جدير بالذكر أن برشلونة تستضيف في 29 نوفمبر الاجتماع الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط، وهي فرصة تعتزم وزارة الخارجية الإسبانية اغتنامها لمحاولة التوفيق بين جارتيها على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط.

“سوف يكون حدثا بارزا، آمل أن تشارك الجزائر والمغرب في تحقيق متوسط ​​مزدهر” خوسيه مانويل الباريس في تصريحات سابقة.

يذكر أنه منذ تدهور العلاقات بين الجزائر والرباط في الأشهر الأخيرة، أمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الشركة العامة سوناطراك بقطع جميع العلاقات التجارية مع شركة ONEE المغربية العامة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة