الرئيسية / نبض المجتمع / هيئة الوقاية من الرشوة ترصد استشراء الفساد في قطاعي التعليم والصحة

هيئة الوقاية من الرشوة ترصد استشراء الفساد في قطاعي التعليم والصحة

نبض المجتمع
Sakina Al-Muhtadi 02 ديسمبر 2021 - 19:00
A+ / A-

كشف تقرير نشر حديثا، عن استشراء الفساد في قطاع الصحة متبوعا بقطاع التعليم، وذلك انطلاقا من مؤشر الثقة الذي يصدره سنويا المعهد المغربي لتحليل السياسات.

وخلص التقرير السنوي الجديد، الذي تم بإشراف من الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، والذي توصلت “فبراير” بنسخة منه، إلى أن المغرب عرف تراجعا بنقطة واحدة مقارنة مع 2019، في إشارة إلى “غياب الشفافية والرقابة خلال التدابير الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الجائحة”.

ووفق ما أورده تقرير رئيس النيابة العامة، فإنه تم إطلاق الخط المباشر للتبليغ عن الرشوة منذ ال14 من ماي 2018 إلى حدود 31 دجنبر 2019، إذ تم تسجيل حوالي 36138 مكالمة، أفضت إلى 117 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس همت مناطق مختلفة من المغرب، لأأشخاص ينتمون لقطاعات يتعامل معها المواطن بشكل يومي.

وبخصوص جرائم الفساد المعروضة أمام أقسام الجرائم المالية، أكد المصدر أن “الحاجة ما زالت ماسة إلى بذل المزيد من الجهد من أجل تحقيق الغاية المرجوة من إحداث هاته الأقسام”، مسجلا ملاحظته في أن “عدد القضايا المعروضة أمامها لا يزال كبيرا”، كما أن بعض القضايا ما زالت لدى الشرطة القضائية رغم مرور أمد طويل على فتح الأبحاث بشأنها.

وحسب معطيات التقرير ذاته، فإن عدد الإحالات خلال الفترة الممتدة ما بين سنة 2017 وسنة 2019 بلغ 16 ملفا، منها 4 ملفات صدر فيها قرار قضائي نهائي و3 ملفات مازالت رائجة أمام المحكمة، وملفان معروضان على أنظار قاضي التحقيق، و7 ملفات لا تزال في طور البحث.

ودق التقرير ناقوس الإنذار، كون مثل هاته القضايا قد تستغرق وقتا طويلا في البحث والتحقيق والمحاكمة، بسبب التعقيدات المسطرية، وما يستوجبه الملف من دراسة للصفقات العمومية والعقود وكم هائل من الوثائق المحاسبية والخبرات والمعاينات، وغيرها من الإجراءات التي يكون الهدف منها جمع أدلة الإثبات في احترام تام لقرينة البراءة.

وخلصت الهيئة، في رصدها لتطور الفساد بالمغرب، إلى التأكيد على “ضرورة تطوير التشخيص بالاعتماد على آليات متجددة خاصة على مستوى التحليل الميداني”، مضيفة إلى ذلك “ضرورة إيلاء الاهتمام الخاص لتوظيف آليات البحث العلمي والإحصائي وتنمية تطبيق تكنولوجيا المعلوميات، والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في مجال فهم وإدراك وتتبع ظاهرة الفساد”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة