الرئيسية / نبض المجتمع / رحلة تنغير... آلاف الكلمترات وطريق تشبه لعبة المتاهة وساكنة حلمها مدرسة ومستشفى

رحلة تنغير... آلاف الكلمترات وطريق تشبه لعبة المتاهة وساكنة حلمها مدرسة ومستشفى

نبض المجتمع
تنغير: عائشة أشمرار وحسام أديب 09 ديسمبر 2021 - 10:20
A+ / A-

الطريق إلى تنغير تمر عبر ارتفاع الضغط والأعصاب والإحباط أيضا ! هذا ما عاشه فريق “فبراير”، الذي فوجأ بعد وصوله إلى تنغير، أن الطريق إلى محمد مكي، أي إلى دوار “أيت حماد أموسى” تمر عبر طريق غير معبد، وأن المجازفة فيها محفوفة بالمخاطر ! فلا نحن نعرف منعرجاتها لتجنب هذا المنعرج دون ذاك ولا السيارة غير رباعية الدفع تسمح لنا بالاستهانة بالطريق.

فكرنا مليا، بل كدنا نعود أدراجنا خصوصا حينما بدا واضحا أن مزاج الشاب محمد مكي ليس رائقا على الهاتف، وهو يخبرنا أنه ابتعد كثيرا إلى سفح الجبل لعلمه أن عاصفة ثلجية ستنزل بعد أقل من 12 ساعة.

في الحقيقة لنقل إن كل الظروف كانت ضدنا كي لا نتقدم خطوات نحو أمسمرير ومنها إلى أبعد نقطة انعزل فيها محمد مكي. لكن، جاء صوت أمي هنو، كما يحلو لكثيرين مناداتها، ليغير رأينا. ولهذا ركبنا من تنغير أول سيارة أجرة تعرف دهاليز ومنعرجات أمسمرير، وتحركنا إلى حيث توجد هذه المرأة النادرة بثوابل غير عادية، تجمع بين طفولة قاسية وزواج مبكر، إلى دربة ووعي سياسيين نادرين.

باختصار، بدأت فكرة التنقل إلى المغرب غير النافع مع راعي الغنم محمد المكي، الذي خلق جدلا كبيرا الأسبوع ما قبل المنصرم بالمغرب، حينما تصدر محركات البحث في جميع مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب كرمه مع سائحتين أجنبيين بالرغم من فقره الشديد، حيث جذب إليه ملايين عدسات الكاميرا للتعرف عليه وعلى منطقته أكثر.

وهكذا قرر طاقم “فبراير”، أن يخوض هذه التجربة بحثا عن الرجل البطل، إلا أن الطريق كانت صعبة وطويلة، حيث قطعنا أزيد من 15 ساعة بالسيارة للوصول إلى بومالن دادس!

أزيد من 60 كيلومترا عبارة منعرجات وسط الجبال، طريق ضيقة، تجد نفسك مضطرا للسير بسرعة 20 وأحيانا أقل، فقط لكي تصل لدوار “أمسمير”، هناك حيث يقطن الآلاف من الساكنة وهمهم الوحيد هو ضمان عيش كريم، وحقهم في مدرسة قريبة، وفي أحسن الحالات مشفى يستقبلهم في حالة المرض.

ونحن في أمسمرير، اكتشفنا أن صفة الكرم ليست فقط في محمد المكي وإنما ميزة جميع الساكنة هناك، الذين احتفوا بنا، وعلى رأسهم أمي هنو التي أقسمت أن نتقاسم معها التدفئة والخبز وزيت الزيتون والفراش والغطاء.

استوقفنا تلاميذ وهم في طريقهم إلى المدرسة، نفس المعاناة، وعنوانها الطريق الشاق للمدرسة وإكراهات الانتماء إلى منطقة معزولة، والأحلام ذاتها، كلهم أو لنقل جلهم يحلمون بالطب والهندسة، الطب ليعالجوا مرضاهم الذين يحدث أن يقضوا حتفهم في الطريق، وهذا حال ولادات عسيرة، والهندسة أملا في تعبيد الطريق. إنها الأحلام التي صقلتها الحاجة !

أبرز مطالب النساء لم تخرج عن توفير مشفى صغير يمكن أن يستقبلهم في حالة المرض ونجاة الحوامل من حمل عسير،  إذ يبعد أقرب مشفى لهن بحوالي 200 كيلومتر.

كانت غايتنا أن نكمل الطريق إلى حيث محمد مكي، أي دوار “أيت حماد أموسى”، إلا أن تساقط  الثلوج التي يصل علوها إلى متر، كما أخبرونا بذلك، جعل لهيب الحس الصحافي يخفت في دواخلنا، ولهذا عدنا بعد أقل من 24 ساعة على وصولنا!

تقرؤون أيضا:

سائق طاكسي في تنغير.. خبزة محمد مكي لا يجب أن تنسينا حوامل ماتوا في الطريق !

هنو.. لهذا نتقاسم الخبز في تنغير واعتقدوا في الصين أنني ملك قديم وأخنوش زوين

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة