الرئيسية / رياضة / الرياضة المغربية في 2021: أسماء سكنت وجدان المغاربة

الرياضة المغربية في 2021: أسماء سكنت وجدان المغاربة

رياضة
عائشة أشمرار 27 ديسمبر 2021 - 10:40
A+ / A-

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية سنة 2021، وستظل العديد من الأسماء في المجال الرياضي محفورة في أذهان المغاربة، عبر إنجازاتهم التي تركت بصمة في أصناف مختلفة في عالم الرياضة، ولعل من بين هذه الأسماء الحسن عموتة، الأمين شنتوف وأيوب سادني.

1- الحسين عموتة:

استطاع عموتة أن يكون محط الأنظار مغربيا وعربيا وذلك عقب تتويجه رفقة المنتخب الوطني الرديف بلقب “الشان”،  وقيادته  للفريق في منافسات كأس العرب لسنه 2021 حتى دور ربع النهاية التي جرت أطوارها بقطر.

واستطاع عموتة أن يفرض نفسه ويصنع لنفسه مكانة، على اعتبار أن جميع المدربين الذين توجوا بألقاب قارية مع الفرق المغربية كانوا أجنبيين، وبالتالي استطاع عموتة أن ينجح في تشكيل الاستثناء في تاريخ الكرة المغربية.

كل هذه الإنجازات حققها صاحب الـ57 عاما، إلا أنه فشل في أن يقود رفاق بدر بانون للتغلب على المنتخب الجزائري، حيث انهزمنا أمامه عن طريق الضربات الترجيحية في المباراة التي جرت أطوارها بملعب الثمامة بالدوحة، برسم دور ربع نهاية كأس العرب العاشرة المقامة حاليا بقطر.

2- الأمين شنتوف

استطاع الأمين شنتوف أن يحرز ميدالية ذهبية جديدة للمغرب وذلك عقب فوزه بسباق المراطون في فئة “t12″، المندرج ضمن دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو.

وبسط الأمين الشنتوف سيطرة مطلقة على السباق، قاطعا المسافة في توقيت قدره ساعتين و21 دقيقة و43 ثانية (2:21:43)، محققا بالتالي رقما بارالمبيا جديدا لهذه المسافة، ومتفوقا على الأسترالي جاريد كليفورد صاحب الميدالية الفضية، والياباني تاداشي هوريكوشي الذي حل ثالثا و أحرز الميدالية النحاسية.

وتمكن الامين شنتوف ( 40 سنة )، من الحفاظ بالتالي على لقبه البرالمبي، بعد أن حاز الميدالية الذهبية، في دورة الألعاب البارالمبية السابقة، في ريو دي جانيرو البرازيلية 2016.

3-أيوب سادني

تأهل البطل المغربي أيوب سادني، إلى نهائي سباق 400 متر، (فئة خلل في الذراع T47)، ضمن الألعاب البارالمبية المقامة بطوكيو.
واستطاع سادني، الفوز بالتصفيات الأولى بتوقيت قدره 47.88، محطما الرقم القياسي الإفريقي، وعلى بعد 13 جزء من المئة من تحطيم الرقم العالمي.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة