الرئيسية / سياسة / المغرب يتلقى مزيدًا من "الغمزات" من ألمانيا..هكذا وصفت الصحف الإسبانية التقارب المغربي الألماني

المغرب يتلقى مزيدًا من "الغمزات" من ألمانيا..هكذا وصفت الصحف الإسبانية التقارب المغربي الألماني

سياسة
أنس أكتاو 06 يناير 2022 - 13:40
A+ / A-

تطرقت أبرز الصحف الإسبانية صباح اليوم الخميس، إلى الرسالة التي بعثها الرئيس الألماني شتاينماير إلى الملك محمد السادس، المنشورة أمس الأربعاء، والتي أكد فيها ان الاقتراح المغربي بالحكم الذاتي “ذو مصداقية وجهد جيد لحل مشكل النزاع في الصحراء” . 

واعتبرت صحيفة “الباييس” أن الرسالة الألمانية هي بوادر جديدة لتقارب برلين مع المغرب، مضيفة أنه ورغم تصريحات وزارة الخارجية الألمانية المؤكدة على محورية دور الأمم المتحدة لحل “النزاع”، إلا أن المغرب رحب بالرسائل الألمانية والتي كانت أولاها يوم 13 دجنبر، عندما أشادت الخارجية المغربية بثني نظيرتها الألمانية على مخطط الحكم الذاتي في موقع الخارجية الألمانية الرسمي. 

من جانبها قالت صحيفة “ABC ” إن “برلين تؤيد الخطة المغربية للصحراء الغربية”، في إشارة إلى ثناء الرئيس الألماني على مخطط الحكم الذاتي المغربي في الأقاليم الصحراوية المغربية. 

وركزت الصحيفة الإسبانية ذاتها، على ما ورد في رد فعل أندرياس وينزل، العضو المنتدب لغرفة التجارة الألمانية في الخارج في الرباط، الذي شدد على مستقبل وآفاق العلاقات المغربية الألمانية خاصة فيما يتعلق بالطاقات المتجددة. فبالإضافة إلى المنتجات الزراعية، يقوم المغرب بتصدير المنتجات الصناعية بشكل متزايد إلى ألمانيا، والتي بدورها مستثمر رئيسي في المملكة من حيث تحول الطاقة وتغير المناخ، تضيف الصحيفة. 

ويشير وينزل إلى أن “المغرب شريك رئيس في تطوير الهيدروجين الأخضر” ، لأن أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم تقع في جنوب البلاد، والتي سيتم توسيعها لتشمل مصنعًا لإنتاج الهيدروجين بتمويل ألماني، كما تعتبر ألمانيا أن المغرب، حسب “ABC” يحمي الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي من المهاجرين الأفارقة.

من جانبها كتبت “الكونفيدونسيال” مقالا حول التقارب المغربي الألماني الجديد، تحت عنوان ” المغرب يتلقى مزيدًا من الغمزات من ألمانيا لتسريع الذوبان الدبلوماسي”. 

وتطرق المقال الإسباني إلى فقرات الرسالة الألمانية، التي أشادت بدور المغرب في المنطقة خاصة في الشأن الليبي ومحاربة الإرهاب، والهجرة غير النظامية فضلا عن التنمية الحاصلة في الداخل المغربي. 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة