الرئيسية / نبض المجتمع / الجواهري يدعو الحكومة لتسريع الإصلاحات في ظل تداعيات الجفاف

الجواهري يدعو الحكومة لتسريع الإصلاحات في ظل تداعيات الجفاف

نبض المجتمع
Sakina Al-Muhtadi 17 فبراير 2022 - 10:40
A+ / A-

دعا بنك المغرب إلى “تسريع الإصلاحات وتأسيس صندوق استثمار حكومي، بينما يواجه الاقتصاد المتباطئ لهذا البلد احتمال جفاف مدمر”، وفق ما أوردته وكالة بلومبيرغ الأميركية.

وقالت الوكالة إنها حصلت على نسخة من عرض تقديمي لوالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمس الثلاثاء، أمام جلسة مغلقة للبرلمان.

ونقلت عن الجواهري قوله إن النمو الاقتصادي قد يتراجع من أكثر من 7 في المئة في 2021 إلى 3.5 في المئة، وهو سيناريو أفضل من توقعات الحكومة في ميزانيتها (3.2 في المئة)، غير أن ذلك سيكون أيضا مصدر قلق، لأن المغرب بحاجة لمعدلات نمو أكبر “لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وخلق فرص عمل كافية”.

وأضاف المصدر نفسه أن الجواهري أكد أيضا أنه “يتعين على السلطات تسريع الجهود للحد من عدم المساواة وإطلاق صندوق الملك محمد السادس للاستثمار وتحسين الحوكمة والمساءلة وتنفيذ إصلاحات الضرائب وصناديق التقاعد”.

تداعيات الجفاف

ويهدد الجفاف الموسم الفلاحي في المغرب إثر تأخر التساقطات المطرية.

ويعاني المغرب من توالي مواسم الجفاف في السنوات الأخيرة.

ويتوقع أن يستفحل الأمر في أفق العام 2050 بسبب تراجع الأمطار (-11 بالمئة) وارتفاع درجات الحرارة (+1,3 درجات)، بحسب تقرير لوزارة الفلاحة نشرته وكالة الصحافة الفرنسية مؤخرا.

ويهدّد هذا الوضع على الخصوص الزراعة، القطاع الرئيسي للاقتصاد المغربي بنحو 10 بالمئة من الناتج الداخلي الخام.

وسجّل هذا القطاع نتائج ضعيفة خلال السنوات الأخيرة بسبب الجفاف، على الرّغم من تحسّن نسبي العام الماضي.

وبحسب رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، الحسين وعابد، فإن نسبة العجز في التساقطات المطرية المسجلة، بين شتنبر ويناير الماضيين، تجاوزت 60 في المئة مقارنة بنفس الفترة بين عامي 1981 و2010.

ويثير استمرار الجفاف مخاوف المزارعين الذي يعتمدون في معيشهم على مردود المحاصيل، وكذا غير المزارعين بفعل تداعيات ذلك على أسعار المنتجات الفلاحية والاقتصاد ككل.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة