الرئيسية / سياسة / غالي: تذرع المغرب بأزمتي مفتعل مع إسبانيا ولا أعلم من قرر إدخالي

غالي: تذرع المغرب بأزمتي مفتعل مع إسبانيا ولا أعلم من قرر إدخالي

سياسة
أنس أكتاو 19 فبراير 2022 - 14:10
A+ / A-

قال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إن قرار دخوله لإسبانيا للعلاج في أبريل 2021، “لم يكن له أي علاقة به”، مشيرا إلى أن حالته الصحية حينذاك صعبت عليه معرفة مكان وجوده. 

وفي لقاء مع القناة الإسبانية “أنتينا 3″، على هامش قمة الاتحادين الإفريقي والأوروبي في بروكسيل، صرح بأنه لا يعلم إن كان رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز أو وزير الداخلية مارلاسكا دخل في علاجه بمستشفى ضواحي مدينة سرقسطة. 

وأسف غالي لما سماه الطريقة التي أقيلت بها وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة غونزاليس لايا، قائلا إن “الاقالة كانت رضوخا كبيرا من حكومة سانشيز للمغرب” ، مضيفا أن الحالة كانت “إنسانية” ولا تستدعي “قطع العلاقات”. 

وأردف غالي بأن أزمته “اتخذها المغرب ذريعة للضغط على إسبانيا لتتخلى عن قضية الصحراء الغربية”، مضيفا بالقول إن “العلاقات المغربية الإسبانية دائما ما شهدت تقلبات”. 

واعتبر غالي في ذات الصدد أن علاقة جبهته بإسبانيا ليست بالمستقرة، متأملا، حسب تعبيره، “أن لا يؤثر الابتزاز المغربي على تلك العلاقة”، مشيرا إلى أن الرباط “وصلت مرحلة اليأس لاكتساب الجمهورية الصحراوية أرضية دولية”، مرجعا ذلك إلى “قرار محكمة العدل الأوروبية تعليق اتفاقية الصيد البحري مع المغرب”. 

وزاد قائلا في ذات السياق، أن “الرسالة التي أرسلتها الرباط إلى البرلمان الأوروبي بسبب وجوده في إسبانيا علامة على ذلك اليأس”. 

وواجه غالي تهما تتعلق بانتهاكات لحقوق الإنسان في مخيمات اللاجئين في تندوف، حيث مثل أمام قاض إسباني بسبب دخوله لإسبانيا للعلاج أبريل 2021، قبل أن يسمح له بالخروج من إسبانيا يونيو الماضي، بعد إيقاف التحقيق في قضية الانتهاكات. 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة