الرئيسية / سياسة / منظمة "الفاو" تربك حزب حسابات "فوكس" مع المغرب وتضعه في موقف محرج أمام الحكومة الإسبانية

منظمة "الفاو" تربك حزب حسابات "فوكس" مع المغرب وتضعه في موقف محرج أمام الحكومة الإسبانية

سياسة
أنس أكتاو 21 فبراير 2022 - 14:00
A+ / A-

ردت الحكومة الإسبانية على حزب “فوكس” (أقصى اليمين) المطالب بتوضيحات حول وصف منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، المياه البحرية الفاصلة بين المغرب وجزر الكناري بالمياه المغربية. 

وقالت الحكومة المركزية في جواب على سؤال برلماني من الحزب الإسباني، نشرته وكالة “أوروبا بريس”، إن وصف المنظمة لتلك المياه بأنها تدخل في مناطق الصيد المغربية، ليس له أثر على “السيادة” الإسبانية على مياه الجزر الإقليمية.

وذكرت وكالة “أوروبا بريس” أن الحكومة أوضحت أن المنظمة تستخدم ذلك الوصف فقط لأغراض إحصائية، وأنه “لا حاجة لارباك الرأي العام أو إبراز صراع ذو طبيعة إقليمية” ردا على سؤال الحزب اليميني. 

وأضافت الحكومة الإسبانية في ردها، وفق الوكالة الإعلامية، أن الفاو يستخدم هذه التسمية لأكثر من 30 عاما، بناء على اقتراح ما تم الاتفاق عليه في لجنة مصايد أسماك شرقي وسط الأطلسي.

وأضافت حكومة سانشير أنه لم يثر أي خلاف داخل أو خارج إسبانيا بهذا الخصوص طيلة السنوات 30 الماضية، ذلك أن نطاق المنظمة وصلاحياتها لا تتجاوز الطبيعة الإحصائية البحتة. 

جدير بالذكر أن الحزب اليميني انتقد حكومة بلاده بشكل كبير خلال الأشهر الماضية، مطالبا إياها بالرد على ما سماه “الاستفزازات المغربية قرب المياه الإقليمية الإسبانية”، في إشارة إلى مزارع السمك قرب الجزر الواقعة بين المملكتين في حوض البحر الأبيض المتوسط وكذا الاستكشافات الطاقية المغربية قبالة سواحله الجنوبية. 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة