الرئيسية / أقلام الحقيقة / أزمة كورونا وأزمة أوكرانيا.. انهيار نظام قطب الواحد!

أزمة كورونا وأزمة أوكرانيا.. انهيار نظام قطب الواحد!

أقلام الحقيقة
مولاي أحمد الدريدي 14 مارس 2022 - 23:40
A+ / A-

 الحرب العسكرية التي تخوضها روسيا والحرب الاقتصادية التي تخوضها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب كله والدول التي تدور في فلكهم؛ وجهان لعملة واحدة هي خرق جسيم وسافر لحقوق الإنسان ومبادئها الكونية الشاملة وغير القابلة للتجزيء. 

هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن في شكليهما الحالي لم يعد لهم جدوى !!! لقد خسروا أهداف و مهية وجودهم !!!؟ حين اجتاحت جائحة كوفيد19 العالم، وفي طريقة استجابة العالم للجراحة، وجدنا منظمة الصحة العالمية OMS كوكالة للأمم المتحدة على هامش اللعبة، تحصن الغرب وراء الحمايات الوطنية، وحاولت الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب كله والدول التي تدور في فلكهم إلى الصاق تهمة فبركة الوباء بالصين، وحين بدأ علماء روسيا والصين وغيرهم في العمل على اختراع دواء ولقاح،  تحركت الآلة الامبريالية التي هي دائما في خدمة الرأسمال الجشع في تحريك وكالة أخرى للأمم المتحدة ألا وهي منظمة التجارة العالمية OMC لحماية الملكية الفكرية للتلقيحات و التشكيك في لقاحات روسيا والصين، بهدف استمرار التحكم في مستقبل البشرية الصحي والتنموي من طرف لوبيات الغرب للصناعة الدوائية. 

بعد أن نفدت دولة روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا، اصطفت الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب كله والدول التي تدور في فلكهم وأصبحا جزءا من المشكل وليسوا كآليات للسلم العالمي. 

كل أملنا أن تبقى بعض الآليات الأممية مثل مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان في منأى عن التوظيف من طرف الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب كله والدول التي تدور في فلكهما وأن يتحملوا مسؤولية تاريخية كلية مبنية على مبادئ حقوق الإنسان الكونية وعلى أساس ما جاء في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، ويلعبوا دورا أساسيا في تشكيل نظام عالمي جديد في خدمة البشرية وفق مبادئ حقوق الإنسان الكونية. 

هذا نداء الى كل مناضلي الحركة الحقوقية العالمية من أجل إطلاق حملة دولية لوقف الحربين العسكرية والاقتصادية المترتبتين عن أزمة أوكرانيا،  والعمل على بناء نظام عالمي جديد لا تسود فيه أقطاب القوة العسكرية والاقتصادية بل تسود فيه قيم الإنسانية من تعاون، تنمية، مساواة وكرامة الشعوب والإنسان.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة