الرئيسية / نبض المجتمع / حوصروا لمدة عامين.."ديوان المظالم" الإسباني يطالب حكومته بحل للعاملين المغاربة

حوصروا لمدة عامين.."ديوان المظالم" الإسباني يطالب حكومته بحل للعاملين المغاربة

نبض المجتمع
أنس أكتاو 16 مارس 2022 - 12:20
A+ / A-

تسبب إغلاق معبر سبتة الفاصل بين المدينة وباقي الأراضي المغربية منذ عامين، في بقاء نحو 500 عامل مغربي، محاصرين في المدينة السليبة بسبب عدم توفرهم على تصاريح إقامة في إسبانيا. 

وطالبت الجمعية الأندلسية لحقوق الإنسان، بهذا الصدد، مكتب “حارس البلدة” (ديوان المظالم) باتخاذ إجراءات تعجل في حصول المغاربة المحاصرين تصاريح إقامة، ضمن شكوى قدمتها 168 جمعية حقوقية. 

وذكرت صحيفة “الكونفيدونسيال ديجيتال” أن “ديوان المظالم” طلب من وزارة الإدماج والهجرة الإسبانية منح تصاريح الإقامة والعمل لفائدة العمال المغاربة العابرين من وإلى سبتة. 

وطلب الديوان أيضا من الحكومة المحلية في سبتة، تسهيل وصول المواطنين المغاربة إلى بلادهم والعودة إلى المدينة السليبة، من خلال منح إذن بالعودة في حالة الضرورة، حتى يتمكنوا من تجديد وثائقهم ومقابلة أقربائهم. 

ودعا الديوان الإدارة الإسبانية، إلى عدم طلب الوثائق المغربية من العاملين، بغية معالجة تصاريح الاقامة والعمل، في الوقت الحالي، لاستحالة الحصول عليها. 

وحوصر المئات من العاملين المغاربة المشتغلين بشكل قانوني في مدينة سبتة، بعد إغلاق المغرب معابره منذ مارس 2020 بسبب تفشي جائحة كورونا، أغلبهم من العاملات المياومات في المنازل أو مساعدات في مجال الرعاية.

وزادت العلاقات المغربية الإسبانية المتوترة، منذ تفجر أزمة غالي في ودخول آلاف المهاجرين السريين إلى سبتة خلال ساعات ماي الماضي، في تعقد وضعية العاملين المغاربة المحاصرين، إذ تجدد السلطات الإسبانية إغلاق معبري سبتة ومليلية كل شهر، بسبب عدم رغبة المغرب حاليا في عودة المعبرين إلى العمل، وفق تقارير صحفية إسبانية. 

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة