الرئيسية / ثقافة و فن / بحضور مهدي بنسعيد.. إطلاق "الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي" لعام 2022

بحضور مهدي بنسعيد.. إطلاق "الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي" لعام 2022

ثقافة و فن
نهيلة بلفضيل 25 مارس 2022 - 11:40
A+ / A-

عرف مسرح محمد الخامس بالرباط، مساء أمس الخميس، تنظيم حفل لإطلاق “الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي” لعام 2022 ضمن برنامج منظمة “إيسيسكو” لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، وذلك تخت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقد حضر الحفل وزير الشباب والثقافة والتواصل، مهدي بنسعيد، والمدير العام لمنظمة “إيسيكسكو”، سالم بن محمد المالك، ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، إلى جانب شخصيات مرموقة من عالم الثقافة والفن والإعلام والسياسة، وأعضاء بالحكومة، وأعضاء بالسلك الدبلوماسي المعتمد بالمملكة.

وبهذه المناسبة، سلم المدير العام ل”إيسيسكو” علم شعار احتفالية “الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي” لعام 2022، لرئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، أسماء اغلالو،  إيذانا بانطلاق هذا الحدث الثقافي الذي يتضمن برنامجه قائمة من الأنشطة التربوية والعلمية والثقافية.

وقال مهدي بنسعيد، في كلمة بهذه المناسبة إن اختيار الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022 يؤكد المكانة الخاصة التي تحظى بها هذه المدينة إفريقيا وعربيا وإسلاميا ودوليا.

وأكد الوزير أن هذا الاختيار يحمل في طياته أكثر من دلالة، “ذلك أنه يؤكد مرة أخرى على المكانة الخاصة التي تحظى بها مدينة الرياط، إفريقيا وعربيا وإسلاميا ودوليا، باعتبارها مدينة للعيش المشترك تتجسد فيها أسمى صور ومعاني التسامح والتعايش”.

من جهته، أكد المدير العام للإيسيسكو في كلمة مماثلة، أنه بإطلاق احتفالية “الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي” لعام 2022، تكون عاصمة المملكة “في موعدها الجديد مع مشاعل المجد”.

وقال المالك إن اختيار المنظمة للرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي يعزى لكونها “قادرة على حمل رسالة العالم الإسلامي الثقافية، وإبلاغها مرافئها في سفر من الأنشطة تتقلب صفحاته بين مئات المناشط والمعارض والأروقة معارج للثقافة والآداب والفنون”.

بدورها، أكدت اغلالو أن اختيار الرباط عاصمة للثقافة في العالم الاسلامي لعام 2022، “سيساهم بلا شك في إحياء الأنشطة الثقافية في عاصمة المملكة، خصوصا بعد شبه توقف هاته الأنشطة خلال السنتين الماضيتين بسبب جائحة كوفيد-19”.

وأشارت إلى أن “الرباط ليست مجرد عاصمة للمغرب فحسب، بل هي أيضا مدينة متعددة الأوجه الحضارية والأثرية، باعتبارها تجر وراءها حمولة تاريخية ومعالم أثرية ومعمارية تعود الى أكثر من ثمانية قرون، مما أهلها لتصنف تراثا عالميا من طرف اليونيسكو سنة 2012”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة