الرئيسية / نبض المجتمع / محام يرفع مقالا استعجاليا لرئيس ابتدائية الرباط لوقف بث “فتح الأندلس”

محام يرفع مقالا استعجاليا لرئيس ابتدائية الرباط لوقف بث “فتح الأندلس”

نبض المجتمع
فبراير.كوم 08 أبريل 2022 - 20:40
A+ / A-

قرر المحامي محمد ألمو محامي بهيئة الرباط، برفع مقال استعجالي لرئيس المحكمة الابتدائية بالرباط ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، بسبب المسلسل الذي يتم عرضه على القناة الأولى ويحمل عنوان “قفتح الأندلس”.

ومما جاء في الشكاية التي تقدم بها المحامي، “إن العارض مواطن مغربي وفاعل جمعوي وسياسي مھتم بالدفاع عن الھوية الوطنية وثوابت المملكة المغربية عبر عدة تنظيمات جمعوية وسياسية إضافة إلى المساھمة في البرامج التنموية والثقافية المحلية بمنطقة الريف المغربي… وبحكم تشبع العارض بھذا الوعي الھوياتي فقد فوجىء وھو يتابع البرامج الرمضانية على القناة الاولى التابعة للمدعى عليھا ببث وعرض مسلسل تاريخي بعنوان ” فتح الأندلس “، يعرض بعد اإلفطار طيلة شھر رمضان على مدار 33 حلقة.

وأضاف بأن “المسلسل الذي تم تقديمه من طرف صانعيه كونه يحكي قصة القائد طارق ابن زياد خلال رحلة فتحه لألندلس بإستعراض أحداث ووقائع تعكس الصعوبات التي واجھھا في ھاته العملية ضمن فترة التحضير لعبور البحر عن الحقبة التاريخية الواقعة بين 96 و89 ھجرية و 709 إلى غاية 715 ميالدية. وأن ھذا المسلسل حضي بمتابعة كبيرة بحكم بثه اثناء عملية الإفطار التي تشكل ذروة المشاھدات التلفزيونية من طرف مختلف فئات المجتمع المغربي، مما يجعله في وضع متميز من حيث تأثير محتوياته على جمھور واسع من المغاربة.

وزاد قئلا، “وعلى إمتداد اربع حلقات المعروضة لحدود الآن، تفاجأ العارض ومعه أغلب متابعي المسلسل انه يتضمن محتوى لا ينسجم مع ثوابت التاريخ العريق لبالدنا، إذ ان أحداث ھذا المسلسل والشخصيات التي لعبت الدور المحوري فيھا تنشر مضامين تحتوي على عدة مغالطات تاريخية مسيئة للبديھيات التاريخية والجغرافية للمغرب ومخالفة بذلك ما اجمعت عليه اغلب المصادر التاريخية العلمية والتي أرخت لألحداث التي يتناولھا المسلسل المذكور. إنطلاقا من ھذا التشخيص الأولي فالعارض محق في تقديم ھاته الدعوى المؤسسة على المعطيات الواقعية والقانونية التالية:

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة